عناصر القصة القصيرة
1.الحبكة- plot
والتسلسل الترتيبي ليس حتمياً،فقد يعمد المؤلف إلى خلق ترتيب جديد،فتبدأ القصة من القمة أو من النهاية أو من أي موضع آخر.وعندها على القارئ أن يعيد هذا الترتيب في ذهنه لفهم القصة فهماً جيداً.
2.الشخصيّات- characters
البطل هو الشخصية التي تتركز حولها الحبكة أو الأحداث،في القصة القصيرة أو المسرحية.ويقسم إلى بطل رئيسي وثانوي.وقد تطور البطل في القصص حسب تطوّر الحياة الإنسانية نفسها.فقد تحوّل إلى الأشكال التاليه:نصف إله،ملك،فارس،نبيل،مواطن،قروي،أو إنسان بسيط كالذي نراه كل يوم.ومتى تم التعارف بين القارئ والشخصية أصبحت القصة أقرب إلى نفسه.والشخصيات نوعان:
أ.الشخصية الجاهزة أو المسطحة:وهي التي تظهر في القصة بشكلها النهائي منذ اللقاء الأول ولا تتغير صفاتها حتى نهاية القصة.
ب.الشخصية النامية أو المستديرة:التي نعرف عنها القليل ثم تنكشف لنا مع نمو الأحداث واكتمال القصة.
3.الزمان والمكان:
كل حادثة لا بد أن تقع في زمان ما ومكان ما،ولكل زمان ومكان ظروف خاصة تفرض على الأبطال نوعاً من التصرف ،وما يناسب مكاناً لا يناسب مكاناً آخر.والنسبة للزمان فهناك نوعان من الزمان في القصة:
أ.زمن القصة الحالية.
ب.زمن الأحداث جميعها الذي يذكر في القصة.وعادة يكون أطول من الزمن الأول.
4.الأسلوب:
الأسلوب هو ما يميز كاتباً عن الآخر.فهناك كاتب يبدو لنا أنه يعرف كل شيء عن الأبطال فيصف ويقرر وينتقد ويعلق.وآخر لا يتدخل في القصة ،إنما يقدم لنا الأحداث وينقل إلينا ما يقوله شخوص القصة دون تعليق وهي الطريقة المفضلة.وبعض الكتّاب يكثر في القصة من السرد وبعضهم يهتم بالحوار ويكثر منه.ومنهم من يستعمل الأساليب البلاغية وبعضهم ينتقي الكلمات ببساطة.ونجد عند بعض القصاصين اهتماماً بالكوميديا أو السخرية التي قد تكون قاسية يقصد بها فضح زيف ما في البناء الإجتماعي،وقد تكون فكاهة لمجرد التسلية بحد ذاتها.
ونلاحظ أنهم جميعاً يهتمون باختيار أقرب السبل وأقصرها إلى الإيضاح،وهم يُبرزون أهم ما في الشخصية أو الحدث بموقف قصير بسيط،فلا مجال للإطالة في القصة القصيرة،ويجب الاستغناء عن
المواقف التي لا تخدم الفكرة التي يود الكاتب إبرازها للوجود.
5.الفكرة:
كل قصة تهدف إلى فكرة معينة يريد الكاتب نقلها إلى القارئ،وقد يريد إبداء رأي في الحياة أو سلوك معين رافضاً أو مؤيّداً.وهو لا يقدم الحلول ،بل يكتفي عادة بإبراز سلبيات أو إيجابيّات الموقف.وهناك كتاب يذكرون الفكرة حرفياً في القصة- على لسانهم أو لسان أحد الأبطال.ولكن معظمهم لا يذكرونها مباشرة بل يتركون للقارئ لذّة هذا الاستنتاج.
6-الصراع
في الأصل هو أساس الدراما.ولكن القصة مبنية أيضاً على الصراع.وهو تضارب يأخذ بالتضخم بين قوّتين:الإنسان والقدر،القديم والجديد،الفرد والمجتمع،الإنسان والطبيعة أو قوى مختلفة في نفس الإنسان.