منتديات دقه قلب

Love

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

lorans - 273
 
Admin - 270
 
AsOoLMoOoT - 245
 
Nour - 213
 
Magic - 19
 
مستر تربو - 16
 
egy knight - 14
 
pop - 9
 
DonV2 - 8
 
shata - 5
 

هذا الكن مخصص لأى اعلان من الأداره للأعضاء

    الببر .. اشرس مخلوقات الأرض

    شاطر
    avatar
    Admin
    ADMIN
    ADMIN

    عدد المساهمات : 270
    نقاط : 1556
    تاريخ التسجيل : 18/12/2009
    العمر : 31
    الموقع : http://detalb.yoo7.com

    الببر .. اشرس مخلوقات الأرض

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 4:36 am



    الاسم العلمي : Panthera tigris
    التوزيع :معظم ارجاء قارة اسيا وتتركز على شبة القارة الهندية وجنوب شرق اسيا.
    الحالة : مهدد بالانقراض



    الببر وليس النمر لأن النمر هو اصغر حجما ويكون فرائه مصفر و مبقع بالأسود أما الببر فهو اكبر حجما وفرائه برتقالي مخطط بالاسود . الببر من الحيوانات المفترسة التي تنتمي إلى فصيلة القطط Felidae وأكبرها حجما ويميزه معطفه البرتقالي المخطط بالأسود وعلامات بيضاء حول الأعين والبطن والرقبة وخطوط الببر تساعده على التخفي بين الأشجار والأغصان وتحسن فرصة في الصيد كما ان لدية حاسة سمع مرهفة وحاسة وبصر قوية لتساعدها على رؤية الفرائس في وضح النهار بوجود العدسات العاكسة في عينية كما أن الببور من القطط التي تحب الاستحمام في الماء والببر يعتبر حيوان منعزل عدا موسم التزاوج وعند نهاية الموسم يذهب كل من الطرفين لوحدة وتبقى الانثى حتى تلد ولو وضعت الاشبال واقترب منها ذكر لقتلها فورا وتزاوج من الام وانجب منها حتى يضمن بقاء نسلة والذكر اكبر حجما من الأنثى .




    الببر حيوان منعزل في الصيد فهو يصطاد لوحة والفرائس المعتادة للببر هي الأاييل و والغزلان الخنازير البرية والجواميس والقردة وقد تهاجم أيضا صغار الفيلة ووحيد القرن كما أنها قد تفترس حيوانات صغيرة مثل الفأران والسحالي والضفادع وغالبا تتجنب الاحتكاك بالإنسان فهي لاتهاجم الإنسان إلى إذا كانت طاعنة في السن ولاتستطيع الصيد أو إذا كان جريحا أو مريضا أو إذا لم تتوفر له فرصة الصيد في الغابة.
    فللببر طريقة افتراس مميزة الى وهي العض مع الرقبة لكسر العمود الفقري لكي تسبب للفريسة الشلل , طبعا تقوم النمور بالقفز فوق الفريسة لإطاحتها بواسطة وزنها الثقيل أما الفرائس الصغير او متوسطة الحجم فتستخدم العض مع الصدر لثقب القصبة الهوائية وتمزيق الشرايين. كما أن الببور تستطيع الصيد في الماء وسجلت حالت بأنها تهاجم التماسيح وتفترسها وللببر قفزات عالية فهو يستطيع القفز إلى ارتفاع 5 أمتار.




    سن البلوغ لدى الببور من 3 إلى 4 سنوات حيث يقوم الذكر في البداية بتحديد منطقته عبر رش بوله حيث يعلم الذكور الأخرى بان هذه المنطقة خاضعة له ويحرسها من الدخلاء بشراسة وأي ذكر دخيل تحصل معركة بينهم وقد تنتهي المعركة بقتل احد الطرفين , وللببر الذكر طريقة يعرف بها ما إذا كانت الأنثى جاهزة للتزاوج أم لا عن طريق شمه لبولها وتنجب الأنثى بعد حمل يدوم 110 يوم تقريبا 3-4 صغار وقد تصل إلى ستة أشبال وتزن عند الولادة 1.5طغ وتولد الأشبال وهي مغلقة الأعين وتتفتح أعينهم بعد عشرة أيام ولا تغادر العرين إلى بعد شهرين تقريبا وتلازم أمها للفترة من سنتين إلى سنتين ونصف وخلال هذه الفترة تتعلم الصيد وأساليب طريقة عيشها في الغابة.



    أنواع الببور

    للببور 9 أنواع ولكن للأسف انقرضت 3 أنواع وحاليا تواجه الببور خطر الانقراض نتيجة للصيد للحصول على فرائها , والصيد لأجل بيعها في الخارج كحيوانات أليفة حيث تقتل الأمهات وتأخذ الأشبال الصغيرة ويقدر بأن كل شبلين من أصل 5 هي التي تبقى حية وايضا تدمير موطنها المعيشي يشكل عليها خطر الانقراض


    1- الببر السيبيري Panthera tigris altaica

    او يسمى ب Amur Tiger اكبر أنواع الببور بل اكبر القطط في العالم وأقواها وأيضا الأجمل وبوزن قد يصل الى 325كغ وطبقا لموسوعة الأرقام القياسية كان أضخم ببر سيبيري وصل وزنة الى 465كغ يميزه حجمه الضخم وأيضا لونه البرتقالي الشاحب مع خطوط عريضة سوداء أو بينة غامقة ولدية شعر كثيف حول الرقبة أشبة باللبدة موطن هذا الببر هي الغابات الصنوبرية والنفضية المغطاة بالثلوج تتضمن فرائسه الأيايل و الغورال (حيوان شبيه بالماعز الجبلي ) لكن في الغالبية العظمى تكون من الأيل الأحمر والخنازير البرية وقد عرف أيضا أنة يقتل أحيانا ويأكل الدببة البنية ودببة أسيا السوداء أعداده في البرية اقل من 500ببر.


    ببر سيبيري



    2- الببر البنغالي Panthera tigris tigris

    ويسمى بالببر الهندي أو الملكي وهو الأكثر شيوعا وهو الثاني من ناحية الحجم بعد الببر السيبيري ويتواجد في الهند وبنغلاديش والنيبال ومنيمارا و يصطاد الببر كل ما يجده وغالبية فرائسه تتكون من ظبي الشيتال والخنازير البرية وجاموس الماء والجور(حيوان ضخم شبيه بالجاموس) والأرانب والطواويس وأيضا قد يقتل ويلتهم صغار الأفيال ووحيد القرن كما يفترس الحيوانات المفترسة الأخرى مثل النمور والذئاب والثعالب والتماسيح ويتميز بلونه البرتقالي ذو الخطوط الواضحة موطنة هي الغابات وغابات المنغروف والأراضي العشبية يتراوح وزنة (191 - 260 كغ) للذكور وأعداد حيث يقد أعداها الى 4500 ببر فقط.





    3- ببر الهند الصينية Panthera tigris corbetti

    يتواجد في الهند الصينية من منيمارا تايلاند كمبوديا الاوس فيتنام تايلاند وبعض الأجزاء الجنوبية للصين يتراوح وزنة (150 - 195 كغ) للذكور





    4- الببر الماليني Panthera tigris jacksoni

    في العام 2004 صنف هذا الببر اذا كان قريبا يعتقد أنة ببر الهند الصينية لكنة صغر حجما بقليل وبعض الفرو قات الطفيفة التي تظهر أنة من فصيلة فرعية مستقلة يتواجد هذا الببر في غابات المركزية في شبة الجزيرة الماليزية الأعداد المقدرة في البرية لهذا الببر من 490 الى 510 فقط.





    5- ببر جنوب الصينPanthera tigris amoyensis

    اصغر من قريبة ببر الهند الصينية بوزن يتراوح (130 - 175 كغ) للذكور للأسف هذا الببر من اقل الببور أعداد بحيث لا تتعدى إل 50 ببرا ويقال حاليا أنة منقرض في البرية ولا يتواجد إلى بالأسر.





    6 – ببر سومطرة Panthera tigris sumatrae

    اصغر أنواع الببور بوزن يتراوح (100 - 140 كغ) للذكور وتعيش في جزيرة سومطرة في اندونيسيا حجمه الصغير يساعده أكثر في التنقل عبر الغابات الكثيفة كما أن لونه أغمق عن باقي الفصائل الأخرى اويضا لدية خطوط انحف ولدية بين اصابعة جلد مثل لدى البط والحيوانات السباحة كي يساعده على التجديف كما أن لدية حاسة سمع حادة تجعل منة صيادا ماهر تتكون فرائسه من أي شي يستطيع الإمساك بة مثل الخنازير البرية والاياييل والاسماك والدجاج البري وإنسان الغابة أيضا قد يكون فريسة للببور لكنة نادرا لأنه يكون دائما في الأشجار العالية .ويقدر بان إعدادها في البرية حاليا اقل من 500 ببر.




    الببور المنقرضة


    7- ببر قزوين Panthera tigris virgata


    نوع من الببور المنقرضة في أوائل السبعينيات من القرن الماضي تواجد في أفغانستان وإيران وتركيا ومنغوليا ووسط روسيا. وكان حجمه اصغر من السيبيري واكبر من البنغالي.




    8- ببر بالي Panthera tigris balica

    أيضا نوع من الببور المنقرضة بين أواخر الستينات أوال السبعينات من القرن الماضي وكان حجمه مقارب للببر السومطري.




    9- ببر جاوه Panthera tigris sondaica

    انقرض تقريبا في ال1975 ويقارب في الحجم ببر سومطرة




    ببور سوندرباندز أكلة البشر


    سوندرباندز وهو إقليم بيئي لأكبر غابات منجاروف في العالم يوجد شمال شرق الهند بالحدود مع بنغلاديش في خليج البنغال حيث هنالك الببور البنغالية تهاجم وتفترس البشر برغم من أن الببور معافاة وليس بها أية علة وتنظر إلى الإنسان على أنة فريسة لاختلف عن فرائسه الأخرى, ولا يعرف حاليا السبب وهنالك من قالوا بأن مياه سوندرباندز مالحة فالببور تشرب هذه المياه وأثرت عليها وهنالك سببا اخر يقال ن منطقة سوندرباندز لم تتعرض ببورها للصيد والقتل كما جرت في المناطق الاخرى من العالم لذلك لم تخف من الانسان . وهنالك سبب اخر اكثر منطقية وهو ان هذا الاقليم عندما يتعرض للفيضانات وتجرف كل شي ويموت البشر من اثر هذا الفيضان تنتشر جثثهم في الغابة وتلتهمهم الببور فاعتادت على طعمهم.



    الوان الببور



    الببر الابيض

    الببر الأبيض ليس نوعا مستقل لوحده وليس امهقا بل هو الببر البنغالي واكتسب هذا ألون الغريب ذو الأعين الزرقاء وألون الأبيض ذو الخطوط السوداء. امسك بهذا النمر في ريوا الهند 1951 وجده المهراج شيري مارتاند سينج واصطاده في غابة باندافجاره وكان عمرة سنة وتسعة أشهر بينما كانت امة وباقي اخوتة ببور برتقالية عادية وأسمو هذا الببر الأبيض موهان (Mohan)تعني بالعربية الساحر وهو أب جميع الببور البيضاء البنغالية حينما امسك به المهراج حيث رباه في قصره , زوج هذا الببر من ببر أنثى عادية ألون اسمها بيجوم Begum لكن إنتاجهما كانت برتقالية ألون لان بيجون لم تكن تحمل ألجين الأبيض لكن بعض هذى الجراء تحمل ألجين الأبيض أرسلت إلى حدائق الحيوان ثم وانجبت أشبال بيضاء توالد بعد ذلك موهان من ابنته رادا (Radha) التي تحمل الجين الأبيض وانجبو عددا من الاشبال البيضاء مات الببر موهاني عام 1969م عن عمر يقارب ال20سنة.
    لكن سبب امتلاك هذا ألون الأبيض لدى الببور يعتقد انه من حقبة العصر الجليدي فبعض الببور لجاءت إلى تغيير هذا لون حتى تساعدها على التمويه ومجاراة البيئة.




    الببر الذهبي

    هو الببر جميل المنظر ونادرا جدا (أندر من ألون الأبيض) ذو ألوان باهتة ويغلب عليها ألون الأبيض نسبيا طبعا هو ليس ببراً من فصية فرعية بل هو ببر بنغالي وأيضا يتواجد في السيبيري وهو طفرة بحد ذاتها.


    ببر ذهبي



    الببر الأمهق(Albino)

    طفرة جينية حيث يفقد الببر صبغة الميلامين التي تعطيه اللون.


    ببر امهق


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    lorans
    المراقب العام
    المراقب العام

    عدد المساهمات : 273
    نقاط : 375
    تاريخ التسجيل : 21/12/2009

    رد: الببر .. اشرس مخلوقات الأرض

    مُساهمة من طرف lorans في الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 8:41 am

    موضوع جامد يا كابتن خوليو
    avatar
    Admin
    ADMIN
    ADMIN

    عدد المساهمات : 270
    نقاط : 1556
    تاريخ التسجيل : 18/12/2009
    العمر : 31
    الموقع : http://detalb.yoo7.com

    رد: الببر .. اشرس مخلوقات الأرض

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 6:59 pm

    شكرا على مرورك يا لورنس .. وبجد انت اخد الانظار بمواضيعك الهايله و اكيد كلنا منتظرين منك المزيد


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    Nour
    مشرفه
     مشرفه

    عدد المساهمات : 213
    نقاط : 316
    تاريخ التسجيل : 18/12/2009
    العمر : 29

    رد: الببر .. اشرس مخلوقات الأرض

    مُساهمة من طرف Nour في الأربعاء ديسمبر 23, 2009 11:22 am



    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 26, 2018 5:18 am